اعتقال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج في لندن

julian, assange, اعتقال، مؤسس، ويكيليكس، جوليان، أسانج، في، لندن

اعتقال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج في لندن

ألقت اليوم الخميس، الشرطة البريطانية القبض على جوليان أسانج Julian Assange، مؤسس ويكيليكس WikiLeaks، من داخل سفارة الإكوادور في لندن، بعدما سحبت الدولة اللاتينية منه صفة اللجوء.

وكان أسانج قد لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن في 19 يونيو 2012 وطلب اللجوء السياسي، بعد صدور حكم من القضاء البريطاني بتسليمه إلى السويد، حيث يواجه تهمتي الاغتصاب والتحرش الجنسي.

 ويواجه ايضا تهديدات بتسليمه إلى الولايات المتحدة لنشره برقيات عسكرية ودبلوماسية سرية عبر ويكيليكس.

وأكدت وزارة العدل الأمريكية اليوم أن أسانج سوف يواجه إجراءات تسليمه بسبب دوره المزعوم في واحدة من أكبر تسريبات المعلومات السرية في تاريخ الولايات المتحدة.

وأفادت شرطة لندن في بيان لها على موقعها الإلكتروني أن "ضباط من شرطة العاصمة اعتقلوا جوليان أسانج (47 عاما) عند سفارة الإكوادور، بموجب أمر قضائي صادر من محكمة ويستمنستر الجزئية في 29 يونيو 2012، بسبب رفضه تسليم نفسه للمحكمة".

وأوضحت الشرطة أن السفير الإكوادوري دعا الشرطة إلى تنفيذ التوقيف بعدما تراجعت حكومته عن إجراءات لمنح أسانج اللجوء.

وقال لينين مورينو، رئيس الإكوادور، إن بلاده سحبت اللجوء من أسانج بعد انتهاكاته المتكررة للأعراف الدولية، وان هذا التصرف لبلاده حق "سيادي".

من جهته أكد موقع ويكيليكس في تغريدة على تويتر أن الإكوادور أنهت "بشكل غير قانوني" اللجوء السياسي الممنوح إلى جوليان أسانج، وقامت السفارة "بدعوة" الشرطة البريطانية إلى مقرها من أجل توقيفه.

وسارعت روسيا أيضا الى التنديد بتوقيف أسانج متهمة السلطات البريطانية "بخنق الحرية".


إرسال تعليق

0 تعليقات